Back to

Headache or Migraine

لمعرفة المزيد عن التهاب الجيوب انقر هنا.

Migraine headache
Tension headache

 

 

 

من الذي يعاني من الصداع؟

يعاني ملايين الناس في جميع أنحاء العالم من الصداع من وقت إلى آخر. فهو احد الأسباب الشائعة للشخص الذي يبحث عن المساعدة المهنية. وقد قدر في مرحلة ما أن حوالي 50 مليون أمريكي يعانون من الصداع. ولا يكون الصداع في معظم الوقت بمرض خطير ولكن يمكن أن يكون مضعفا ومزعجا ويمثل أيضا سببا هاما للتغيب عن العمل. فان كنت تعاني من الصداع فمن المهم أن يكزون العلاج الذي تحصل عليه آمنا وموثوق به. ومن المهم ألا تسوء الأعراض بتناول الكثير من مسكنات الآلام شائعة الاستخدام. والتي قد يكون لها آثار جانبية معاكس احد أهمها الصداع الناتج عن الأدوية التي تعالج الصداع فقط.

كيف يمكن أن يقدم المعالج اليدوي المساعدة؟

حقق المعالجون اليدويين نجاحا كبيرا في علاج أسباب الصداع وفي علاج المرضى للهروب من الدائرة المفرغة من تناول المزيد من الأدوية. ويعد التعديل بالعلاج اليدوي الذي ينفذه مهنيين خبراء ومؤهلين هو الأكثر كفاءة عن العديد من الأدوية في تقليل كثافة وتكرار الصداع. ويعد العلاج اليدوي فعلا في علاج الصداع الناشئ عن الضغط أو التوتر وما يسمى بالصداع النصفي. وتساهم مهارة المعالج اليدوي في علاج القصور الوظيفي لمفاصل العمود الفقري والقصور العضلي في التقليل التدريجي أو تقضي على الآليات التي تتسبب في حالات الصداع.

نظرا لأن معظم حالات الصداع لديها عدد من العوامل التي تتسبب فيها ألا انه من المستحيل افتراضيا تجنب كل حالة صداع وحيدة. وعلى سبيل المثال فالحساسية ضد الأكل وعدم التوازن الهرموني ولحظات الاكتئاب الشديد يمكن أن تؤدي فسيولوجيا ونفسيا إلى الصداع. وعلى أية حال تشير الأبحاث إلى وجود دورة من العلاج اليدوي يليه زيارات وقائية منتظمة يقلل من تكرارها ومن كثافة ومدة الصداع للمريض.

أكثر من 90% من حالات الصداع تقع في الفئات الثلاث التالية: –

  1. صداع التوتر أو الضغط
  2. الصداع النصفي
  3. صداع آلام الرقبة

ويتعرض المرضي الذين يعانون من صداع التوتر (الناشئ عن الضغط) من نوبات متكررة. وعادة ما يكون الألم خفيف إلى متوسط وغالبا ما يشمل كلا جانبي الرأس (ويستمر فترة طويلة على الجانب الأيمن). وغالبا ما يتم وصف الألم بالضيق أو الكبت وقد يشعر كما لو كانت هناك رابطة على مقدمة رأسه.

ويميل الصداع النصفي من ناحية أخرى إلى تقديم الم مكثف وخافق وبصفة خاصة على احد جانبي الرأس ولكنه نادرا ما يظهر. وهناك إناس اقل يعانون من هذا النوع من الصداع معظمهم من النساء. وفي بعض الأحيان قد يسبق الألم نوبة صرع، أو علامة بصرية وغالبا ما قد تكون هناك أعراض أخرى مصاحبة للصداع مثل فقدان الشهية والقيء والغثيان.

ولصداع آلام الرقبة أصوله في الميكانيكيات البيولوجية لعضلات ومفاصل العمود الفقري للرقبة. وفي أحيانا كثيرة لا يتم تشخيص هذا النوع لأنه من الممكن تصنيف حالات الصداع إلى أنواع منفصلة بطريقة اعتباطية. وقد يدرك الناس بالفعل أنهم لديهم آلام سابقة في الرقبة أو يعملون في وظيفة تتطلب وضعية ما ضعيفة للرقبة لفترات طويلة. وعند وجود قصور وظيفي حقيقي في الرقبة وعلاجها عن طريق معالج يدوي مؤهل غاليا ما تلين حالات الصداع من ها النوع.

العودة إلى أعلى الصفحة

التهاب الجيوب

قد تستيقظ من النوم ورأسك ثقيل أو يكون هناك التهابات بالبلعوم. وقد تلاحظ أن لديك برد أو أن حالة البرد الأخيرة لم تشفى منها بالكامل. وقد يكون لديك صداع كبير يؤلمك حتى وان كنت تتقلب على الفراش. هذه هي الفرص التي تعاني فيها من التهاب الجيوب. وهو أمر شائع في الأفراد الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 45 عام. وتتكون الجيوب من 8 فراغات في عظام الجمجمة أسفل الجبهة وعظام الخدين وخلف قصبة الأنف. وعادة ما تكون موجودة في التنفس ولكنها تلتهب حيث يمكن أن تمتلئ بالمخاط. وهو عبارة عن جل مرن وملتصق يساعد في حمايتنا من العدوى ومن السموم. وتتوازي الجيوب الصحية مع المخاط والذي يدفئ ويرطب الهواء الذي نستنشقه. فمن خلال فترة التراب والتوكسين حيث يحميان الأنف والبلعوم والرئتين.

وخلال الإصابة العادية بالبرد قد سد الالتهاب قنوات التصريف للجيوب وهو ما يزيد من الضغط داخلها. ويتسبب هذا الضغط في الم موضعي، ويتسبب الصداع في انتفاخ الأذنين والعينين والرعشة في بعض الأحيان والحمى والدوار وقلة الشهية وتجنب الضوء وكذلك الاكتئاب، (1)

الأسباب

أي شيء يتسبب في هياج الأغشية المخاطية ويشمل:

  • الأتربة
  • الفطر
  • حبوب اللقاح
  • الفيروسات والبكتيريا
  • أجهزة التكييف والحر الشديد أو الجفاف أو البرد الشديد.
  • النمو الزائد للعظام داخل الأنف.
  • البوليب الأنفي.
  • تعب الوجه
  • انحراف الفاصل الأنفي.
  • المشاكل المصاحبة للأسنان العلوية.
  • آلام نادرة للغاية.

المدخل الطبي التقليدي

هناك مبدأين رئيسيين لهذا:

  1. زيادة خروج المخاط
  2. أدوية إزالة الاحتقان، والمضادات الحيوية ومضادات الحساسية

المشاكل التي تتسبب فيها الأدوية

تكثف مضادات الحساسية والرشاشات الأنفية من المخاط وتجففه عندما يكون الهدف هو تخفيفها (2).

الإفراط في استخدام ويجب أن يكون مقصور على الاستخدام مرتين في اليوم وبحد أقصى أربعة أيام. وغالبا ما يستمر المرضى في استخدام الرش بدون إدراك أنه يطيل من المشكلة.(3)

وفي النهاية وعندما لا يجدي الدواء فقد ينصح الأطباء بالتصريف الجراحي.

مدخل العلاج اليدوي لعلاج التهابات الجيوب

حتى على الرغم أن العلاج اليدوي لا يعالج الجيوب الأنفية على وجه التحديد ألا أن أولئك الذين يعانون من هذا الاضطراب المؤلم غالبا ما يجدون الراحة بعد العلاج من مشاكل أخرى. ولكن لماذا؟ فان كان الجسم في حالة جيدة يعمل جهاز المناعة بشكل أفضل ويقدم مقاومة أفضل للبكتريا والفيروسات والغبار لذلك يمت تفريغ الجيوب بشكل أفضل. ويعد هذا الأمر بالغ الأهمية مع الأخذ في الاعتبار أن التهاب الجيوب المزمن غالبا ما يكون مصحوب بالمناعة المنخفضة (4)

كما يقلل العلاج اليدوي من الضغط على الجهاز العصبي والمفاصل. وهو ما يسمح بدوره في الحركة الحرة بين عظام الجمجمة ويساعد في السماح بالتصريف غير المتقطع للجيوب.

المعالجة اليدوية والجهاز المناعي

حددت العديد من الدراسات البحثية الآثار الايجابية للمعالجة اليدوية لجهاز المناعة (5/ 6). وقد أوضحت الأبحاث العلمية أن علاج العمود الفقري تحسن من كفاءة جهاز المناعة (7/ 8/ 9). والأكثر من ذلك انه اتضح أن معالجات محددة للمعالجة اليدوية يمكن أن تفيد التهاب الجيوب والمشاكل الأنفية الأخرى. فالعلاج بين الجهاز العصبي وجهاز المناعة تظهر على أنها أكثر حساسية مقارنة بما كان يعتقد من قبل.

وقد أوضحت دراسة بحثية مؤخرا أن خلايا الدم البيضاء (والتي لديها دور كبير في الحماية من العدوى والأمراض) يمكن أن تأثر بالجهاز العصبي من خلال سلسلة معقدة من الموصلات العصبية. كما تؤكد الأبحاث العالمية المعاصر ما أشار إليه المعالجون اليدويين من قبل وما فهموه قبل 100 عام بان الجهاز العصبي العضلي المفصلي جيد الأداء يمكن أن يساعدنا ويزيد بوضوح من مقاومة الأمراض المختلفة.

المراجع:

  1. مورفي بي، إصابات مجرى الجهاز التنفسي العلوي ، في دراسة أي إم هارفي وآخرون. مبادئ وممارسة الطب (الطبعة الثانية والعشرون)ـ إيست نوروالك، أبلتون & لانج 1988، ص 588
  2. إيفكر، آر بقاء الجيوب، ليتلتون، سي أو، صحيفة هول هيلث 1989.
  3. ليبو سي بي، الدفاع الذاتي لالتهاب الجيوب الأنفية، باتوم لاين/ شخصي، 15 يناير 1994، ص 13-14.
  4. شابيرو جي يج وآخرون، النقص المناعي ي مرضى التهاب الجيوب الأنفية المناعية، طب الأطفال، 1991، 87، ص 311- 316.
  5. فورا جي دي & باتيس، إتش أي. آثار المعالجة اليدوية للعمود الفقري على الجهاز المناعي، تقرير تمهيدي، دورية المعالجة اليدوية للعمود الفقري، 1980، 14، ص 103.
  6. فيدليبوس جي، نبذة عن المعالجة اليدوية العصبية والارتباط المحتملة بوظيفة الجهاز العصبي الهيكلي، دورية المعالجة اليدوية والفسيولوجية، أغسطس 1989.
  7. برينان بي، & هوندراس إم، تبطين لآلام الجهاز التنفسي من خلال المعالجة اليدوية للعمود الفقري. إجراءات المؤتمر الدولي 1989 عن المعالجة اليدوية للعمود الفقري، 1989 ، 10، ص 160- 163، ارلينجتون، في أي، إف سي إي آر،
  8. نانسيل دي، جانسن آر وآخرون، تأثيرات التعديلات العنقية على عدم التماثل الايجابي الجانبي وعلى ضغط الدم ونبض القلب ومعدلات البلازما والكاتوكولومين. دورية المعالجة اليدوية والفسيولوجية، 1991، 14 (8) ص 450.
  9. برنان بي، كوكجون كي، وآخرون علاج التنفس الخلايا البلعومية من خلال المعالجة اليدوية للعمود الفقري، دورية المعالجة اليدوية والفسيولوجية، 1991، 14 (7)، ص 399- 408.

Back to

Headache or Migraine

Click here to find out about Sinusitis

Migraine headache
Tension headache

Who suffers from headaches?

Millions of people, the world over suffer from a headache from time to time. It is one of the most common reasons for a person to seek professional help. It has been estimated that at some time about 50 million Americans have suffered from headaches. Most of the time a headache is not a symptom of serious illness, but they can be quite debilitating and annoying, representing also a significant cause of absenteeism from work. If you suffer from headaches, it is important that the treatment you get for them is safe and reliable. It is most important not to worsen the symptoms by taking too much over the counter pain killers, which may have adverse side effects, one of the most common of which is headache caused by medicine taken to cure headache itself.

How can a chiropractor help?

Chiropractors have had considerable success treating the causes of headaches and in helping patients escape the vicious circle of taking too much medicine. The chiropractic adjustment, carried out by qualified and experienced professionals, is more efficient than many medicines at gradually reducing the frequency and intensity of headaches. Manipulation is particularly effective at treating stress or tension headache, and what is called cervicogenic headache. The chiropractor’s skill in treating spinal joint and muscle dysfunction, and often the temporo-mandibular joint, contributes to the lessening or elimination of mechanisms which stimulate headaches.

Since most headaches have a number of possible stimulating factors, it is virtually impossible to avoid every single headache. For example, food sensitivities, hormonal imbalances and moments of increased stress, both physical and psychological can lead to headaches. However, the research indicates that a course of chiropractic treatments, followed by regular maintenance visits, decreases both the frequency and the intensity and duration of patient’s headaches.

More than 90% of headaches fall into the following three categories:

  1. tension or stress headache
  2. migraine headache
  3. cervicogenic headache

Patients suffering from tension headache (stimulated by stress) have more frequent attacks. Pain is normally light to moderate and often involves both sides of the head (see last figure on the right). The pain is often described as tightness or pressure and may feel like a band around the forehead.

Migraine headache on the other hand tends to give more intense and pulsating pain, mainly on one side of the head, but comes more rarely. Less people suffer from this type of headache; many more of them are women. Sometimes the pain may be preceded by an aura, a visual sign, and often other symptoms may accompany the headache, such as loss of appetite, nausea and vomiting.

Cervicogenic headache has it’s origins in the bio-mechanics of the muscles and joints of the vertebral column in the neck. Many times this type not diagnosed, possibly since the classification of headaches into true separate kinds is somewhat arbitrary. People may already realize that they have had a past neck trauma, or have an occupation which requires awkward positioning of the neck for long periods. When a true dysfunction in the neck is found and corrected by a qualified chiropractor, headaches of this type often relent as well.

Sinusitis

You may awaken with a heavy head and tight throat. You may notice that you have a cold, or that the last cold has not gone away completely. You may just have a terrible headache which hurts even when you roll over in bed. The chances are that you are suffering from sinusitis. It is very common in people between 18 and 45 years of age. The sinuses consist of 8 spaces in the skull bones, under the forehead, the cheek bones and behind the bridge of the nose. They are normally involved in breathing, but when they are inflamed they can fill up with mucus. This is a sticky elastic gel which helps to protect us from infection and toxins. Healthy sinuses are lined with mucus which warms and moistens the air as we breath in. By filtering the dust and toxins, they protect the nose, throat and lungs.

During the course of a normal cold, the inflammation may block the drainage canals for the sinuses, increasing the pressure within them. This pressure causes local pain, headache swelling of the ears and eyes and at times shivering, fever, vertigo, decreased appetite, avoidance of the light and also depression. (1)

Causes:

anything which irritates the mucus membranes, including:

  • Dust
  • Mould
  • Pollen
  • Virus and bacteria
  • Air conditioning, too hot, dry or too cold
  • Excess bone growth inside the nose
  • Nasal polyps
  • Facial trauma
  • Deviated nasal septum
  • Problems with the upper teeth
  • Extremely rarely tumors

The traditional medical approach

There are two main principle to this:

  1. Increase the drainage of the mucus
  2. Decongestants, antibiotics and antihistamines

Problems caused by medicines

Antihistamines and nasal sprays thicken and dry up the mucus, when the goal should be to dilute it.(2)
The sprays are overused, and should be limited to twice a day for a maximum of 4 days. Often patients continue to use the spray without realizing that it is actually prolonging the problem.(3)
In the end, when the medicine has not worked, doctors may advise surgical drainage.

The chiropractic approach to Sinusitis

Even though chiropractic does not specifically treat sinusitis, those who suffer from this painful disorder often find relief after treatment for other problems. Why is this? If the body is in good order the immune system works better and will give you more resistance to bacteria, viruses and dust, so that the sinuses drain better. This is particularly important, considering that chronic sinusitis has been associated with a lowered immunity.(4)
Chiropractic also lowers stress on the nervous system and the joints. This in turn allows free movement between the skull bones helping to permit uninterrupted drainage of the sinuses

Chiropractic and the Immune System

Many research papers have established the positive effects of chiropractic on the immune system. (5/6) Scientific research has demonstrated that treating the spine improves the efficiency of the immune system.(7/8/9), moreover, it has been shown that specific spinal manipulation can benefit sinusitis and other nasal problems. The relationship between the nervous system and the immune system appears to be more extensive than was once thought.

A recent piece of research demonstrated that white blood cells ( which have a role in protecting against infection), can be influenced by the nervous system, through a complex chain of neuro-transmitters. Modern scientific research is today confirming what chiropractors had already noticed and understood 100 years ago: that a well functioning neuro-musculo-articular system can help us to enjoy good health and notably increase resistance to various illnesses.

References

  • 1. Murphy, P. Upper respiratory tract infections. In A.M. Harvey et al. (eds.), The principles and practice of medicine (22nd ed.). East Norwalk, ct: Appleton & Lange, 1988,, p. 588.
  • 2. Ivker, R. Sinus survival. Littleton, CO : Whole Health Press, 1989.
  • 3. Lebo, C.P. Sinusitis self-defence. Bottom Line/Personal, Jan. 15, 1994, pp. 13-14.
  • 4. Shapiro, G.G. et al. Immunologic defects in patients with refractory sinusitis. Pediatrics, 1991, 87, pp. 311-316.
  • 5. Vora, G.D. & Bates, H.A. The effects of spinal manipulation on the immune system: A preliminary report. Journal of Chiropratic, 1980, 14, p. S103.
  • 6. Fidelibus, J. An overview of neuroimmunomodulation and a possible correlation with muscoloskeletal system function. JMPT, August 1989.
  • 7. Brennan, P. & Hondras, M. Priming of neutrophils for enhanced respiratory burst by manipulation of the thoracic spine. Proceedings of the 1989 International Conference on Spinal Manipulation, 1989, 10, pp. 160-163, Arlington, VA: FCER.
  • 8. Nansel, D:, Jansen, R. et al. Effects of cervical adjustments on lateral-flexion passive end-range asymmetry and on blood pressure heart rate and plasma catecholamine levels. JMPT, 1991, 14(8), p. 450.
  • 9. Brennan, P., Kokjohn, K. et al. Enhanced phagocytic cell respiratory burst induced by spinal manipulation. JMPT, 1991, 14(7), PP. 399-408.

Back to the top