Back to

الأطفال وتقويم العمود الفقري

لمعرفة المزيد عن مغص الأطفال انقر هنا.

لا ضرر في بدء تقويم العمود الفقري في مرحلة مبكرة من العمر

يعتقد أن ألام العمود مشكلة خاصة بالبالغين فقط لذا يتجاهل معظم الناس حقيقة أن الأطفال والرضع وحتى حديثي الولادة يمكن أن يصبوا بأعراض تنشئ عن العمود الفقري.

لذا فإن معالجي العمود الفقري المؤهلين هم الخبراء في تشخيص قصور العمود الفقري ولذلك لديهم القدرة على تعريف مناطق محددة يمكن أن تتسبب في المشكلة ومن ثم علاج العمود الفكري لطفلكم.

وبالنسبة للأطفال يتم استخدام تسويات لطيفة غير مؤلمة وتكنيكات أخرى لإعادة تعيين المفاصل التي لا تعمل بشكل مناسب. فإذا تم علاج الأطفال مبكرا وتم إجراء فحوصات منتظمة عليهم فسيتجنبون العديد من المشاكل التي تظهر في بداية مرحلة البلوغ.

ووفقا للدكتور لاري ويبستر Larry Webster فهناك سبعة لحظات خلال العام الأول من العمر يكون فحص العمود الفقري له أهميته الخاصة.

  1. بعد الولادة مباشرة
  2. عندما يبدأ المولود في رفع رأسه.
  3. عندما يبدأ الطفل في الجلوس وحده.
  4. عندما يبدأ في الزحف
  5. عندما يبدأ في الوقوف وحده.
  6. عندما يبدأ في المشي.
  7. بعد أي نوع من أنواع الآلام.

لذا فإن فحص العمود الفقري لطفلك يؤكد لك وبداية صحية للطفل مع مقاومة أفضل للمرض ونظام عصبي عضلي أكثر صحة. وعادة ما يكون الأفراد أكثر اعتيادا على فحص الأسنان مقارنة بفحص العمود الفقري على الرغم أن العمود الفقري المستقيم بدون أي قصور وظيفي له على الأقل نفس أهمية الأسنان الصحية.

وفيما يلي قائمة لبعض العلامات التي تشير إلى أن العمود الفقري لطفل قد لا تكون تؤدي شكل مناسب:

  • أمراض الأذن المزمنة
  • مغص الأطفال.
  • التعب المستمر
  • ارتفاع الكتف
  • بروز شفرات الكتفين.
  • فرط النشاط
  • السقوط المتكرر
  • آلام المفاصل.
  • المشي غير المتساوية أو ارتداء الحذاء والتمزق.
  • وجود ساق أقصر من الساق الأخرى.
  • القلق.

إننا كمعالجي عمود فقري لا نعالج أمراض أو مشاكل محددة تم تلخيصها أعلاه، ولكن العديد من هذه المشاكل تتحسن أو تشفى بالكامل عندما يتم علاج العمود الفقري والنظام العصبي. ويستحق جميع الأطفال النمو ولديهم عمود فقري بحالة ممتازة وللتمتع بطفولة كاملة وصحية.

“As the twig is bent, so grows the tree.”

تأكد أن طفلك لديه أفضل بداية في الحياة وهو ما نتمناه جميعا. فهل لدى طفلك مشاكل في العمود الفقري أو تم فحص نظامه العصبي مؤخرا؟

أمراض عامة يهتم بها معالجي العمود الفقري:

الرضع

  • متلازمة كيس
  • المغص
  • الانفعالية
  • الإمساك
  • أمراض الأذن المتكررة.
  • بعض أمراض الجهاز التنفسي

متلازمة كيس: كانت الطفلة في هذا الفيديو تعاني من متلازمة كيس. حيث كانت لا تستطيع إدارة رأسها/ رقبتها إلى جهة اليمين. وكانت دائما ما تنظر جهة اليسار. وكانت يتم إلباسها ملابس بعد إطعامها ولم تكن تأكل كثيرا ولم تكن تتجشأ, وقد أظهرت آلام وعدم ارتياح في حركات الأمعاء ولم تكن تنام كثيرا. وقد وجدت الدكتور/ باميلا ليدر أن الطفلة لديها انحناء على شكل حرف سي في عمودها الفقري لذا بدأت في كورس علاج تقويم العمود الفقري. ويبين هذا الفيديو أن اللمس الخفيف للرقبة يمكن أن يساعد في تصحيح وضع الرقبة والعمود الفقري. كما استخدمت الدكتورة/ باميلا أيضا أنواع مختلفة من علاج تقويم العمود الفقري لمساعدة الطفلة.

وبعد عدة جلسات علاج استعادت الطفلة القدرة على حركة الربة وأصبحت تدير رأسها جهة اليمين كما تحسنت جميع الأعراض الأخرى بشكل كبير.

تحذير: اصطحب دائما الطفل إلى معالج عمود فقري مؤهل، ورجاءاً لا تحاول أداء أي نوع من أنواع العلاج بنفسك. فالدكتورة/ باميلا لديها خبرة 17 عاما كمعالجة عمود فقري مؤهلة.

الأطفال:

  • التبول في الفراش
  • الإصابة المتكررة بالبرد
  • آلام النمو أو آلام المفاصل
  • صداع
  • تركيز ضعيف/ أي دي إتش تش
  • مشاكل في الوقوف
  • الجنف/ الميلان الجانبي للعمود الفقري.
  • مشاكل في التجويف
  • مغص أو شهية ضعيفة.

عدد قليل فقط من الوالدين هو من يلاحظ التبول في الفراش بعد عمر الرابعة أو الخامسة وهو ما يمكن أن يؤثر بشكل كبير في احترام الطفل لذاته ويتسبب له في مشاعر الخزي والذنب والحيرة ونمو مهارات اجتماعية ضعيفة. وبصفة خاصة عندما يبدأ الطفل في النوم خارج المنزل مع الأصدقاء أو مع أفراد الأسرة.

لذا فإننا في مركز دبي لتقويم العمود الفقري نعرف أن عدم قدرة الطفل على أن يظل جافا طوال الليل قد تكون علامة لمشكلة كبيرة. وبينما لا يعد تقويم العمود الفقري بعلاج للتبول في الفراش (نوكتيورنال إنيوريسيس) إلا أن العديد من الأطفال قد تمت مساعدتهم من خلال استخدام رعاية التقويم.

أحضرت إحدى الأمهات اليائسات ابنتها البالغة من العمر أربعة سنوات إلى عيادتنا تشتكي من تبولها في الفراش. وقد نظرت الدكتورة/ باميلا إلى التاريخ الطبي للطفلة حيث ولدت ولادة طبيعية بعدها عانت الطفلة من الإصابة المتكررة بأمراض البرد وكحة ربوية. وبعد الفحص التقويمي وجدت الدكتورة/ باميلا أن الطفلة لديها انحناء خفيف في فقراتها القطنية، وانتقال لـ سي 1 في الجزء العلوي من الرقبة وتشنج عضلي في الظهر. وهي علامة أن جميع هذه المشاكل قد تؤثر على الخلايا العصبية التي تتحكم في المثانة.

فهناك عضلتين هامتين تتحكمان في إفراغ المثانة تسميان بالعضلات النافصة والعضلة المثلثية. وتتحكم الأعصاب التي تخرج العمود الفقري في الجزء السفلي من الظهر والعجز في هاتين العضلتين. وخلال السنوات الأولى من العمر، يكون للعجز خمس أجزاء منفصلة. بعدها تندمج سويا على شكل عظمة مثلثية تكون لدى البالغين عند قاعدة العمود الفقري. فإذا ما تباعدت هذه الأجزاء نتيجة لعمليات السقوط أو تعلم المشي أو ركوب دراجة على سبيل المثال فيمكنها أن تضير الأعصاب المسئولة عن عمل المثانة.

لذا نستخدم العلاج التقويمي اللطيف لتقليل حالات عدم المحاذاة مع التركيز على التحكم في الجهاز العصبي والذي يساعد في استعادة تنظيم المثانة. وبعد جلسات علاج تقويمي بدأت الطفلة في إظهار علامات تحسن ولكنها لا تزال غير منتظمة في التبول في الفراش. وبعد جلسة العلاج السادسة ذكرت الأم أن تبول طفلتها في الفراش قد انخفض بشكل ملحوظ. وبعد جلسة العلاج الثامنة كانت آلام سعيدة وهي تذكر أن ابنتها لم تعد تتبول في الفراش وقد لاحظت بالفعل وجود فرق ايجابي على الطفلة.

فان كان طفلك يعاني من التبول في الفراش بعد سنة الرابعة فمن الحكمة أن يفحص معالج عمود فقري الطفل للمساعدة في تصحيح المصدر أن كانت هناك مشاكل (انظر الأبحاث الطبية أدناه).

الجنف        

الجنف هو الانحناء الجانبي للعمود الفقري وعادة ما يأخذ شكل حرف S عند النظر إليه من ظهر الشخص. وعادة ما يظهر العمود الفقري مستقيما عند النظر إلى الشخص من الخلف. وقد يكون لدى الأفراد الذين يعانون من مرض الجنف من مجموعة أعراض تتراوح من الوقفة غير الطبيعية أو مشاكل في التنفس أو التعب عند الوقوف أو الجلوس ا و مشاكل في الهضم أو أمراض القلب أو آلام في الرقبة والظهر. ولبعض المرضى يمكن أن تمضي أعراض الجنف دون اكتشاف ولكن حتى الحالة الخفيفة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في أداء أعصاب العمود الفقري والدسك والفقرات والمحاذاة والتي يمكن أن تصبح مشكلة فيما بعد. أن معالجي العمود الفقري مدربين على التحكم أو تخفيض أو تصحيح المشاكل المصاحبة للجنف. فمن خلال العلاج بتقويم العمود الفقري قد يتجنب الكشف المبكر عن الجنف الحاجة إلى جراحة أو حمالات في المستقبل.

هل طفلك مصاب بالجنف؟

إذن قم بالملاحظات التالية على ظهرك أو ظهر طفلك:

  1. هل هناك كتف أعلى من الآخر؟
  2. هل نصل احد الكتفين أكثر بروزا (قد يكون لأعلى أو مرتفع قليلا)؟
  3. مع تدلي الذراعين لأسفل بجوار الجسم هل هناك مساحة اكبر بين احد الذراعين والجسم على جنب واحد؟
  4. هل هناك فخذ أعلى من الآخر؟
  5. هل الرأس مائلة إلى حد الجانبين؟

إذا ما لاحظت أي شيء غير مستوى في وضعية طفلك فيجب عليك عرضهم على احد معالجي العمود الفقري لدينا لنرى إذا ما كانت هناك حاجة إلى العلاج إم لا.

الرقبة النصية

وهي مشكلة تظهر لدى المراهقين والبالغين على حد سواء. فمطالعة النصوص كثيرا أو النظر إلى أسفل في جهاز المحمول مثل الهاتف الخلوي أو مشغل إم بي ثري يمكن أن يضع جهدا غير ضروري على عضلات رقبتك. ويمكن أن يتسبب انحناء رأسك على شاشة أي جهاز يدوي لفترات زمنية طويلة في أن تتعود عظام وعضلات العمود الفقري على تلك الوضيعة وتحدث تغييرات وظيفية. ويمكن أن يتسبب هذا في مشاكل عديدة بالرقبة تشمل الصداع والوقفة الضعيفة ووخز وتخدير في اليدين. لذا فان العلاج اليدوي التقويمي والنصائح الصحية للظهر ضرورية لمكافحة هذه العادات غير الصحية. وهو ما يطبق بالمثل على البالغين.

حقائب الظهر

يحمل الأطفال اليوم حملا كبيرا عند ذهابهم وعودتهم من وإلى المدرسة. وتبين الأبحاث أن الشخص يجب إلا يحمل ا كثر من 10% من وزن الجسم على ظهره وأن حمل حقيقة ظهر تزيد عن 15% من وزن الجسم يمكن أين يغير جميع زوايا الوقوف في أطفال الطفولة المتأخرة.

وقد لاحظنا مؤخرا طريقة جديدة لطيفة لارتداء حقائب الظهر والتي تقتضي أن يكون حزام الربط طويل على قدر الإمكان. فنهايات حقائب الظهر تبدو أكثر كحقيبة أسفل الظهر وهو ما يتسبب في أن يضطر الطفل إلى الانحناء إلى الأمام في وضع الانحناء ليحمل هذا الحمل. ولنتخيل الضرر طويل الأجل الذي يمكن أن يتسبب فيه في نمو العمود الفقري والمفاصل. وخلال حملتنا “أنقذوا أعمدتنا الفقرية” كنا سنوزع تي شيرتات مع رسم كارتوني للأطفال الذين سيتم فحص أعمدتهم الفقرية. كما يتم توفيرها كهدية مجانية بينما يوجد في مخزننا غيرها للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 5 و 12 أعوام.

وقد وثقت الدراسات وجود عدم تماثل اقل لطول الدسك واكبر للأطراف للأحمال العامة لحقيبة الظهر. فان لم يتم تصحيحها يمكن أن تتسبب مشاكل العمود الفقري في الحياة حينما ينضج الأطفال بميكانيكيات بيولوجية غير مناسبة للعمود الفقري. لذا يجب وزن حقيبة ظهر طفلك عند والتأكد أنها تحمل فقط الأصناف اللازمة للمدرسة وفحص أعمدتهم الفقرية بشكل دوري وبصفة خاصة فإذا اشتكوا من الألم يمكنك أن تشاهد عادات الوقوف السيئة وهي تنمو.

من الخلف إلى أعلى

ما هو مغص الأطفال الرضع؟

في العصور السابقة كان يسمى بعسر الهضم، إلا انه يوجد هذه الأيام معايير مختلفة تحدد هذه الحالة. فلم تكن هذه واضحة كما كان عليها الحال دائما، وكذلك طريقة علاجه. أن التعريف الأوضح هو “البكاء بدون سبب” للطفل حديث الولادة حتى سن ثلاثة شهور. وغالبا ما يستمر هذا الصراخ لمدة ثلاثة ساعات في اليوم أو أكثر لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع ويستمر لمدة ثلاثة أسابيع أو أطول وعادة في فترات الظهيرة أو المساء.

ويقدر أن ما بين 8% و49% من الأطفال الرضع يعانون من مرض المغص خلال الشهر الأولى من عمرهم بمتوسط يقدر بـ 22%. وفي العادة فان هذه الحالة تحل بدون علاج في عمر 3 شهور تقريبا، على الرغم أن الأبحاث قد أوضحت أنها يمكن أن تستمر حتى ستة أو اثنتا عشرة شهرا وهو ما يتسبب في الكثير من الضغط والإحباط لكل من الطفل وأسرته.

الأعراض

الأعراض الأكثر انتشارا هي البكاء المتزايد ونوبات البكاء المتعددة أو ساعات من البكاء بدون بسبب واضح، ويقول البعض أن نغمة البكاء تكون أعلى من البكاء المعتاد. وتشمل الأعراض الأخرى: الهياج الحركي مثل مد الرجلين نحو المعدة ومد الجزع أو الساقين أو الذراعين وتشبيك اليدين.

كيف يمكننا أن نساعدك كمعالجين يدويين؟

يعالج المعالجون اليدويين الأطفال من المغص لعدة عقود ولكن هناك تجربة بحثية دنمركية (1999) مزايا العلاج اليدوي والتي اتضح أنها آمنة وفعالة. وقد تمت مقارنة آثار المعالجة اليدوية للعمود الفقري مع العلاج الطبي القياسي لهذه الحالة، بدواء لعسر الهضم يسمى ديمثيكون. ويتسبب استخدام المعالجة اليدوية في ردود أفعال فقارية يمكن أن تؤثر ايجابيا على حركة محتويات كل من الأمعاء حيث يقال أن ديمثيكون يقلل من إنتاج غازات المعدات.

وقد ضمت هذه الدراسة 316 طفل تتراوح أعمارهم حوالي عام ولديهم أعراض مغص الأطفال. وبعد أول جلسة علاج لمعالج يدوي كان هناك انخفاض كبير في مغص المغص والذي تم تخفيضه إلى حوالي نصف وقت البكاء الأصلي وبنهاية العلاج لمدة الاثنتا عشرة يوما كان النجاح بنسبة 66% انخفاض في عدد ساعات مغص المغص. كما لم تكن هناك أية أعراض جانبية. وقد حقق العلاج الطبي نصف

هذا الانخفاض إلا انه كان هناك معدل انخفاض كبير نظرا لان الأطفال الرضع كان لديهم مغص مغص سيء.

وقد قدم أخصائيو الفسيولوجية العصبية تفسيرات تفصيلية حول الأسباب الممكنة وهو ما يساعد المعالج اليدوي في علاج مغص المغص وباختصار فهم يتابعون هذه الاحتمالات الثلاثة.

  • ألم في مفاصل العمود الفقري والتي تظهر ويتم تشخيصها خطأ بالآم في المعدة. فعلاج مشكلة العمود الفقري هو ما يحقق العلاج.
  • ومن المحتمل في معظم الحالات أن مشاكل الجهاز الهضمي تنبع من الألم ومن نتائج مشاكل المفاصل الأخرى. ويتسبب الألم في الجذور العصبية التي تنبع من العمود الفقري في ردود فعل يمكن أن تغير من أداء الأمعاء وتتسبب في الم في الجهاز الهضمي. ويخفف تصحيح القيود الفقارية والتي تبدأ من الم المفاصل الفقارية من الأعراض.
  • وتتسبب نوبة سوء الهضم الخفيفة بعض التقلصات العضلية في العمود الفقري والقصور الوظيفي لمفاصل العمود الفقري. ويزيد ردود الفعل الفقارية من اضطرابات الجهاز الهضمي والأمعاء وهو ما يتسبب في عدم الراحة والتي تجعل الطفل يبدأ في البكاء. كما يحقق علاج مشكلة العمود الفقري العلاج الشامل.

وتعد التجربة الدنمركية الأخيرة مقنعة بسبب دقتها العلمية ولىنها تؤكد النتائج السابقة. وقد تم الحفاظ على أن تكون مدة العلاج قصيرة (3 إلى 4 جلسات علاج) لتشمل انتكاسة تلقائية للأعراض ولكن هناك نتائج أفضل في الممارسة عندما يتم تقديم جلسات علاج أكثر.

ويجب أن نتذكر انه من وجهة نظر الوالدين فان المعالج اليدوي قد يبدو انه يعالج الأعراض في حالة مغص المغص هذه. وفي الواقع فان المعالج اليدوي يعالج العمود الفقري ليحسن أدائه وهو ما يخصص من أعراض المعدة. وقد يكون هذا المثال لمغص المغص لدى الأطفال عاملا هاما في العديد من الاضطرابات البعيدة عن العمود الفقري نظرا للميكانيكيات البيولوجية المتغيرة في إشارة إلى الألم والخصائص الفسيولوجية العصبية الأخرى. وبالنسبة لمغص المغص لدى الأطفال أوضحت هذه الدراسة أن منطق ونجاح العلاج اليدوية للحالة بمجرد أن يكون لديها أصول أخرى.

مجلة كيروبراكتيك ريبورت، نوفمبر 1999، مجلد 13، عدد 6.

ويبرج جي إم إم، نوردستين جي ونيلسون إن

التأثير قصير الأجل للمعالجة اليدوية للعمود الفقري في مرض مغص الأطفال: تجربة ضابطة عشوائية مع مراقب غير معروف، العلاج الفسيولوجي اليدوي، 1999: 22 (8): 517- 522.

مراجع أخرى لمغص مغص الأطفال

  • ويبرج جي إم إم، نوردستين جي، نيلسون إن، التأثير قصير الأجل للمعالجة اليدوية للعمود الفقري في مرض مغص الأطفال: تجربة ضابطة عشوائية مع مراقب غير معروف، دورية العلاج الفسيولوجي واليدوي، 1999: 22 (8): 517- 522.
  • بار آر جي، روتمان أ، يرمكو جي، وآخرون بكاء الأطفال من مغص المغص: وصف تجريبي ضابط. طب الأطفال 1992: 90 ص 14- 21.
  • روبين إس بي، بردرجست إم، مغص المغص لدى الأطفال: الحالة والعلاج في مجتمع نورفولك: دورية صحة رعاية الطفل 1984: 10 (4): ص 219- 226.
  • ستالبرج إم آر، مغص المغص لدى الأطفال، عوامل الحدوث والمخاطرة:الدورية الأوروبية لطب الأطفال، 1984: 143 ص 108- 111.
  • باركين بي سي، شوارز سي جي، مانويل بي أي، تجربة ضابطة عشوائية من ثلاثة تدخلات في مواجهة البكاء الدائم في الطفولة. طب الأطفال 1993: 92، (2) ص ى197- 201.
  • كلوجارت إن، نيسلون إن، جاكوبسون جي، مغص المغص لدى الأطفال وعلاجه من المعالجين اليدويين: دراسة
  • منظورية على 316 حالة. دورية العلاج الفسيولوجي واليدوي، 1989: 12\(4): 281- 288.
  • بيدرمان إتش، عدم التوازن الحركي نتيجة للإجهاد لدى حديثي الولادة،دورية الطب اليدوي، 1992: 6، ص 151- 156.
  • نيلسون إن، مغص المغص لدى الأطفال والعلاج اليدوي. الدورية الأوروبية للمعالجة اليدوية 1985: 33، ص 264- 265.
  • هيوسون بي، اوبركليد إف، مينهام إس، مغص المغص لدى الأطفال والحزن والبكاء. كلين بدياتريكس 1987: 26 (2)، ص 69- 76.
  • ومسجارد ك، راموسين إل آر: الأطفال في عيادات المعالجة اليدوية الدنمركية: دراسة قائمة استبيان وصفية: الدورية الأوروبية للمعالجة اليدوية. 1989: 37 ص 117- 124.
  • أبحاث التبول في الفراش
  • العلاج اليدوي للتبول في الفارش، 11 مريض. كان هناك معدل حل للمشكلة بنسبة 66% في عام 1 لدى 33 طفل ومراهق (دورية العلاج اليدوي والفسيولوجي، أغسطس 2009).
  • دراسة لـ 46 طفل تلقوا الرعاية اليدوية لمدة 10 أسابيع. وقد كان لربع هؤلاء الذين يتلقون العلاج اليدوي انخفاض بنسبة 50% أو أكثر في تكرار التبول أثناء الليل بينما لم يشهد أي طفل من أطفال المجموعة الضابطة هذا الانخفاض (دورية العلاج اليدوي والفسيولوجي، 1994 (نوفمبر- ديسمبر)ـ 17، (9): 596- 600)
  • تلقى الأطفال الذين لديهم تاريخ دائم من التبول في الفراش تعديلات علاجية يدوية. وقد انخفض عدد التبول في الفراش من سبعة في الأسبوع إلى أربعة (دورية العلاج اليدوي والفسيولوجي، 1991 (فبراير)ـ 14، (2): 110- 115)
  • تم تعديل العمود الفقري للأطراف لطفل مصاب بالتبول في الفراش يبلغ من العمر 8 سنوات مرة واحدة وتمت متابعته لمدة شهر. وكان هناك حل كامل للتبول في الفراش. وقد حدث هذا بطريقة لا يمكن نسبتها إلى الوقت أو تأثير الدواء

Back to

Children and Chiropractic

Click here to find out about Infantile colic

It is never too early to start Chiropractic!

Spinal pain is usually thought to be the problem of adults, so most people ignore the fact that children and babies, even newborn, can also be affected by symptoms arising in the spinal column.

Qualified chiropractors are experts in diagnosing spinal dysfunction, and are therefore able to identify specific areas that may be causing the problem and then treat the spine of your child.

For children, very gentle painless adjustments and other techniques are used to realign articulations that are not working properly. If children with spinal problems are treated in early stages of development and given regular check ups, they can avoid many problems which arise in early adulthood.

According to Dr. Larry Webster, there are seven moments during the first year of life when an examination of the spine is particularly important:

  1. Soon after birth
  2. When the baby begins to hold up his head
  3. When the baby starts to sit alone
  4. When crawling begins
  5. When baby starts to stand alone
  6. When walking starts
  7. After any kind of trauma

A spinal check up of your child’s spine ensures a  better resistance to illness and a healthier neuromuscular system. People are generally more used to dental check ups, than spinal check ups, although in many ways a healthy, well aligned spine without dysfunction is at least as important as healthy teeth.

Here is a list of some of the signs that indicate that your child’s spine may be not functioning properly:

  • Chronic ear infections
  • Infantile colic
  • Continual tiredness
  • A raised shoulder
  • Shoulder blades which stick out
  • Hyperactivity
  • Frequent falls
  • Joint pain
  • Uneven walking or shoe wear and tear
  • Turned or angulated neck
  • One leg shorter than the other
  • Anxiousness

We, as chiropractors do not treat specific diseases or problems outlined above, but many of these problems improve completely when the spine is treated and the nervous system is in order. All children deserve to grow up with their spines in excellent condition and to enjoy a full and healthy childhood.

“As the twig is bent, so grows the tree.”

Making sure that your child has the best possible start in life is something we all wish.  Have you had your child’s spine and nervous system being examined recently?

Common conditions that Chiropractors care for:

Infants:

  • KISS syndrome
  • Colic
  • Irritability
  • Constipation
  • Recurrent Ear Infections
  • Some respiratory conditions

KISS syndrome – The baby in this video was suffering from KISS syndrome. The baby couldn’t turn her head/neck to the right, she always looked left. She was distressed after being fed, wasn’t eating much, couldn’t burp, showed pain and discomfort in bowel movements and was not sleeping much. Dr. Pamela Leader found out that the baby had a C curvature in spine, she started a course of chiropractic treatments, this video shows gentle palpation of the neck to help correct the neck and spine.  Dr. Pamela also used various forms of chiropractic treatment to help the baby. After several treatments the baby was able to turn her head to the right and all other symptoms improved drastically.

WARNING: Always take your baby to a qualified Chiropractor or Orthopedist, please do not try to perform any treatments yourself. Dr. Pamela Leader has 20 years of experience as a qualified chiropractor.

  Children:

  • Bed wetting
  • Frequent Colds
  • Growing Pains or painful joints
  • Headaches
  • Poor Concentration/ADHD
  • Postural Problems
  • Scoliosis
  • Sinus Problems
  • Stomach Aches or Poor Appetite

Bedwetting or Nocturnal Enuresis

Few parents realise that bedwetting after the age of 4-5 years old can impact self-esteem of a child greatly, causing feeling of shame, guilt, embarrassment and impaired social skills. Especially when the child starts having sleepovers away from home with friends or family.

At Chiropractic Dubai our doctors know that a child’s inability to stay dry at night may be a sign of an underlying problem. We approach these cases with sensitivity and compassion. While chiropractic is not a treatment for bedwetting (nocturnal enuresis), many children have been helped by using gentle chiropractic care.

One distressed mother brought her 4 year old daughter to our clinic for bedwetting. Dr. Pamela looked at the child’s medical history: having a normal birth the child suffered from frequent colds and had a mild asthmatic cough.  After a chiropractic examination, Dr. Pamela found the child had a reduced curve in her lumbar spine, Left C1 translation in the upper neck and muscle spasm in the back. An indication that this could be affecting the nerves for bladder control.

There are two important muscles that control emptying the bladder called the detrusor and trigone muscles. Nerves that exit the spinal column in the lower back and sacrum control these muscles. During the early years of life, the sacrum has five separate segments. Later, they fuse together to form the triangular-shaped bone that adults have at the base of the spine. If these segments misalign through falling, learning to walk, riding a bike for example, they can compromise nerves responsible for bladder function.

We use gentle chiropractic treatment to reduce these misalignments focusing on the nervous system control which helps restore regulation of the bladder. After few gentle chiropractic treatments the little girl started showing some signs of improvement but was still irregular with bedwetting, then after the sixth treatment her mother reported that the child’s bed wetting had noticeably reduced. By the eight chiropractic treatment her mother was so happy to report that her child had no bed wetting incidents and she really noticed the positive difference this was having on her child.

If your child is suffering from bedwetting past the age of 4 years old, it is wise to get your child’s spine checked out by a chiropractor to help correct the source of any possible problem. (see medical research below).

Scoliosis

Scoliosis is a sideways curving of the spine, often taking on an “S” shape when viewed from a persons back.  Normally the spine should appear straight from looking at a person in the back.  People suffering from scoliosis may have symptoms ranging from abnormal posture, breathing problems, fatigue when standing or sitting, digestive problems, heart condition and neck and back pain.   For some patients, symptoms of scoliosis can go undetected, but even a mild case can lead to abnormalities in the function of spinal nerves, discs, vertebrae and ligaments which can then become a problem later on in life.

Chiropractors are uniquely trained to help control, reduce or correct abnormalities associated with scoliosis.  With Chiropractic treatment, early detection of scoliosis may avoid the need for costly future surgery or braces.

Do you or your child have scoliosis?

Make the following observations of your or your child’s back:

  1. Is one shoulder higher than the other?
  2. One shoulder blade more prominent (may be higher or stick out more)?
  3. With the arms hanging down beside the body, is there more room between one arm and then body on one side?
  4. One hip higher than the other?
  5. Head tilted to one side?

If you notice anything uneven about your child’s posture, have them checked by one of our chiropractors to see if any treatment is required.

“Text Neck”

A problem showing in teenagers and adults alike is “text neck”.  Too much texting or looking down at a mobile device such as a cell phone or mp3 player, can put unnecessary strain on your neck muscles.  Having your head flexed forward while looking down at the screen on a hand-held device for long periods of time can cause the bones and muscles of the spine to adapt to that posture and functional changes happen.  This can cause a many problems including headaches, poor posture, tingling and numbness in hands. Chiropractic adjustments and healthy back advice are essential to combat our often unhealthy habits.

BackPacks

Children today carry heavy backpacks going to and from school.  Research shows that a person should never carry more than 10% of their total body weight on their back and that carrying a backpack weighing more than 15% of body weight changes all the postural angles in preadolescent children.

Recently, we have noticed a new “cool” way of wearing backpacks, which dictates that the straps must be as long as possible. The backpack ends up looking more like a bottom pack, resulting in the child having to lean forward in a bent posture to carry the load. Imagine the long term damage this could cause to the developing spine and joints. During our “Save our spines” campaign we will be distributing T shirts with this cartoon for children who get their spines checked. Also available as a free gift, while in stock in our office for children between 5 and 12.

Studies have documented reduced disc height and greater lumbar asymmetry for common backpack loads in children.  If not corrected, this can cause spinal problems for life as the child matures with improper biomechanics of the spine.  So weigh your child’s backpack and make sure they are only carrying the necessary items to school and get their spine checked regularly, especially if they complain of pain or you can see poor postural habits developing.

Infantile colic

What is Infantile colic?

In times gone by it was simply called indigestion, but these days there are various criteria which specify this condition. It was never quite clear exactly what it was, nor how to treat it. The clearest definition used to be “crying with no reason” in the newborn baby up to three months of age. This crying usually lasts three hours a day or more, for more than three days a week and continues for three weeks or longer, normally in the afternoon or evening.

It has been estimated that between 8% and 49% of babies suffer from this colic during the first months of life, with an estimated average of 22%. Normally, the condition resolves without treatment at the age of around 3 months; although research has shown that it can persist until six or twelve months, causing enormous stress and frustration to both the child and his or her family.

Symptoms

The most common symptom is the excessive crying, multiple crying bouts or hours of crying without apparent reason. Some say that the tone of the crying is higher than normal crying. Other symptoms include: motor agitation such as flexing the legs toward the tummy, extending the trunk, legs or arms and tightly gripped hands.

How can we help you as chiropractors?

Chiropractors have been treating babies with colic for many decades now, but a recent Danish research trial (1999) has clearly illustrated the benefits of chiropractic, which has proved to be   safe and effective. The effects of spinal manipulation were contrasted with the standard medical treatment for this condition; a medicine for indigestion called dimethicone. Chiropractic manipulation causes spinal reflexes which can positively affect the movement of the contents of the intestines, whereas the dimethicone is said to decrease intestinal gas production.

The study included 316 children at the age of up to one year old who had symptoms of infantile colic. After the first treatment from a chiropractor there was a dramatic reduction in the colic, which was cut to about half the original crying time and by the end of twelve days treatment, the success rate was 66% decrease in hours with colic. There were also no adverse side effects reported. The medical treatment had about half the reduction, but there was a large drop out rate due to the babies having worsening colic.

Neurophysiologists have made detailed explanations about the possible reasons chiropractic helps relieve colic, and in short they follow these 3 possibilities:

  1. Pain in the joints of the spine simulates and is mistaken for abdominal pain. Correction of the purely spinal problem brings relief.
  2. Probably, in most cases, a gastrointestinal problem is initiated by pain and other results of joint dysfunction. Pain in nerve roots originating in the spine causes reflexes which alter the function of the intestines, causing gastrointestinal pain. Correcting the spinal restriction which initiated the vertebral joint pain relieves the symptoms.
  3. A relatively mild bout of indigestion produces a reflex spinal muscle spasm and spinal joint dysfunction. Spinal reflexes aggravate the gastrointestinal disorder, producing the discomfort that initiates the crying response. Correction of the spinal problem again brings relief.

The latest Danish trial is convincing because of its scientific rigor and because it confirms earlier findings. The treatment period was kept short (3 to 4 treatments), to exclude the possibility of spontaneous remission of symptoms, but better results are found in practice when slightly more treatments are given.

It should be remembered that from parents’ point of view, the chiropractor may appear to be treating symptoms, in this case colic. In fact, the chiropractor is simply treating the spine to improve its function which thereby relieves intestinal symptoms. This example of infantile colic may be a very significant factor in many disorders remote from the spine which are present due to changed biomechanics, referred pain and other neurophysiology. For infantile colic, this study has shown the logic and success of chiropractic treatment for a condition once thought to have had other origins.

The Chiropractic Report November 1999, Vol 13, No 6.
Wiberg JMM, Nordsteen J. and Nilsson N.
The Short-Term Effect of Spinal Manipulation in the Treatment of Infantile Colic: A Randomised Controlled Trial with a Blinded Observer. J Manipulative Physiol Therapy, 1999:22(8):517-522.

OTHER REFERENCE for Infantile Colic

  • Wiberg JMM, Nordsteen J, Nilsson N. The short term effect of spinal manipolation in the treatment of infantile colic: a randomised controlled clinical trial with a blinded observer. Journal of Manipolative and Physiological Therapeutics, 1999:22(8), pp517-522.
  • Barr RG, Rotman A, Yaremko J, et al. The crying of infants with colic: a controlled empirical description. Pediatrics 1992:90, pp14-21.
  • Rubin SP; Predergast M. Infantile colic: incidence and treatment in a Norfolk community. Child Care Health Dev. 1984:10(4), pp219.226.
  • Stahlberg MR. Infantile colic: occurrence and risk factors. Europrean Journal of Pediatrics 1984:143, pp108-111.
  • Parkin PC, Schwarz CJ, Manuel B A. Randomised controlled trial of three interventions in the management of persistent crying of infancy. Pediatrics 1993:92 (2), pp197-201.
  • Klougart N, Nilsson N, Jacobsen J, Infantile colic treated by chiropractors: a prospective study of 316 cases. . Journal of Manipolative and Physiological Therapeutics, 1989: 12(4), pp281-88.
  • Biedermann H, Kinematic imbalance due to suboccipital strain in newborns. Journal of Manual Medicine 1992:6, pp151-56.
  • Nilsson N. Infantile colic and chiropractic. European Journal of Chiropractic 1985:33, pp264-65.
  • Hewson P, Oberklaid F, Menahem S. Infantile colic, distress and crying. Clin Pediatrics 1987:26(2), pp69-76.
  • Moesgaard K, Rasmussen LR. Children in Danish chiropractic clinics: a descriptive questionnaire study. European Journal of Chiropractic. 1989:37, pp117-124.
  • Bedwetting research:
  • Chiropractic treatment for primary Nocturnal Enuresis, 11 patients. There was a 66% resolution rate within 1 year in 33 consecutive children and teenagers. (JMPT Aug 2009).
    • A study of 46 children received chiropractic care for a 10-week period. A quarter of those receiving chiropractic care had 50% or more reduction in the wet night frequency, while none amongst the control group saw a reduction. (JMPT 1994 (Nov-Dec);17 (9): 596-600 )
    • Children with a history of persistent bed-wetting received eight chiropractic adjustments. Number of wet nights fell from seven per week to four. (JMPT 1991 (Feb);14 (2): 110-115)
    • The lumbar spine of an eight-year-old male bed wetter was adjusted once and at a one-month follow-up. There was a complete resolution of enuresis. “This happened in a manner that could not be attributed to time or placebo effect.” (JMPT 1994 (Jun);17 (5): 335-338)